الخميس، 20 يونيو 2013

وائل بين القبيله والإقليم

وائل بين القبيله والاقليم
قد اكون مبالغا في وجهة النظر التي ساطرحها عن علاقة ابناء وائل الاصليين في هذا الزمان بهوية دولة العارض ولكني آمل ان تفتح هذه الرؤية اعيننا على نافذه جديده نستطيع ان نرى من خلالها سبب هذه الهجمه العنيفه على نسب قبيلة عنزه بالنسبه لي ومنذ سنوات كنت اراقب من بعيد الجدل الدائر حول نسب عنزه وارتباطه بوائل وما يترتب على هذا الارتباط من لوازم . حيث كان الجميع يناقش هذا الامر من باب تحرير اصل اشتقاق الوائلية وكأن الوئلية اصبحت لغز الالغاز واسطورة الاساطير مع انني لا ارى اي لبس او غموض في هذا الامر فوائل ايا كان هو وائل واحد ووحيد في العصر الوراثي وورثته الشرعيين والحصريين هم فرعي عنزة بشرومسلم فقط وما عداهما فليس بوائلي ببساطه شديده .
-ولكني في الحقيقة لم ارى هذه الهجمه تختص بشأن نسب قبيلة بل كانت لي وجهة نظر مختلفه عن الجميع حيث أنني كنت ارى ان الصراع الدائر حول الوائليه كان صراعا على هوية الدولة القائمة حاليا في أقليم  العارض ببلاد نجد والمترنحه هويتها بين الاقليم والقبيلة فنشوء دوله في العارض هو شذوذ تاريخي كان لا بد من اعطائه تفسيرات ومبررات منطقيه تكسب اهل هذه الدولة شرعيه تاريخيه امام بقية الاقاليم ذات الامجاد والعراقه والتحضر القديم ومنذ ان ظهر لنا العصر التراثي بقبائله وامجاده ومفاخره لم تعد الدعوة الوهابيه كافيه لتبرير هذه السياده خصوصا بعد ان اصبح الجميع من ابناء هذه الاقاليم والقبائل يربطون أنفسهم وبصوره مباشرة بهذه الامجاد وينهلون منها احيانا بوجه حق وفي  اغلب الاحيان بشيئ من الادعاء والمبالغة ومنطقة كالعارض تعتبر منطقه منعزله و فقيره بالامجاد والمفاخر وهامشيه حتى في تاريخ الاسلام ولهذاعندما اصبح لأهلها دولة تحكم معظم الاقاليم في جزيرةالعرب تبنى بعض مثقفيها تاريخ ربيعة القديم والذي كان لبعض بطونها صولات وجولات في بلاد نجد فاعتبروه تاريخ اقليمي خاصا بهم وقد عززهذا الانتحال صلة  أسرة سعود نفسها المؤسسه لهذه الدولة للورثه الشرعيين لهذا التاريخ حيث انها من  عنزه ابناء وائل ووجود هذه القبيله بمفاخرها القريبه والبعيده وصلتها الوثيقه بذلك التاريخ يقف سدا منيعا ضد هذا الانتحال فمن ناحيه هذا الارتباط يحرم هذا الاقليم وابناءه من هذا التاريخ ومن ناحيه اخرى يفصل صلة عائلة الحكم بهم لكن الاخطر في هذا النسب المشترك لعائلة سعود مع عنزه هي ان تكون دولة اقليم العارض من مفاخر عنزة بحكم ان مؤسسيها من عنزة لا ان تكون من مكتسبات سكان العارض ولكننا نجد ايضا أن اسرة الحكم نفسها تبحث عن خصوصيه تعزلها عن نسيج قبلي كبير يشاركها في امجادها وتاريخها ولتطابق المصالح تم حل هذا الاشكال بصوره بسيطه وبالاعتماد على تاريخ ربيعه نفسه حيث انه و بعد البحث في الانساب التراثيه المكتشفه حديثا وجد شيئين- ان اسم عنزه التراثيه القديمه هي عنزة بن اسد أما وائل المرادف لأسم عنزة عند الناس وجودوه باسم وائل بن قاسط فتم الفصل بين الاسمين بحكم انهما قبيلتين مختلفتين ومن المصادفات الغريبه انه وجد في السجلات التراثيه الخاصه
بالانساب القديمه وائل اخر في بطن عنزي تراثي فكان طوق النجاة في مجابهة عنزة فاكتملت ملامح النظرية وكانت النتائج على الشكل التالي :
- تم فصل عائلة سعود عن عنزة الممثله لنسيج القبلي الربعي الحي وتم ربطها بوائل وظيفته التضليل عن الدافع الحقيقي في ابعاد عنزة عن وائل ربيعه 
- تم ربط بعض النسيج القروي بصورة رأسيه ومباشرة ببطون ربعيه تراثية ولابعاد الشبهه عن معاداة النسيج القبلي تم ربط بعض الدواسر بتغلب التراثيه
- السطو على التراث الربعي القديم واعتباره واجهه حضارية لدولة العارض لاستخدامه في امرين
اولا- في تفسير نشوء دولة عائلة سعود وتبرير قيامها في العارض  على اساس انها قامت بسبب عراقه و تحضرواستقرار موغل في القدم يرتبط بقبيلة تراثية تدعى بني حنيفه وأن ستمرارية هذا الاستقرار أدى لبناء الدولة القائمه حاليا
ثانيا- هناك هدف آخر من تبني التاريخ الربعي التراثي هوية لإقليم العارض وهو التبرير لمكتسبات وزعامة ابناء هذا الأقليم على بقية الأقاليم المكونة لهذه الدولة وعلى رأسها اقليمي الحجاز وعسير ومن هنا نفهم مثلا لماذا هذه الحساسية المفرطة من تاريخ اقليم عسير وتكذيب اي كتاب اوتضعيفه حينما يتحدث عن تاريخ وامجاد هذا الاقليم إذ ان هذا التاريخ العظيم ينزع شرعية سيادة وزعامة اقليم العارض على اقاليم هي اشد عراقه وتحضر منه .
وائل بن هزان هو القناع الذي ارتداه سارق الوائليه من بنك التاريخ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق